مدونة شفيق السعيد 2 | أبريل 2014


 23 أبريل 2014 

الدب الروسي يطرح أوباما أرضاً أمام مصر

موت بغيظك  موت  بـحٍـقـدك

مـــا أحنا  مـوتنا كــان بــودك

بس ربك وحده سلم  م المكايد

ألــهــمــنــا بـالايـمـان نـــردك

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 23 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 22 أبريل 2014 

alt

آه لــو كنت أنــا بـس أقـــدر
أعرف يا نمس فى أيه  تفكر

لكنت اساعد

وأجيب لعندك

كـل اللــى نفسك فيه وأكتر

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 22 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 20 أبريل 2014 

 

 

 

alt 

 

 

طبعا ده حقير

من أصل حقير

والنوع خنزير

 

محتل ولــص

إزاى هيحس

مــا لـهـش ضمير

 

اتسافل  كًتر

على طفله اتشطًر

يا جبان يا حقير

 

مادمنا صغيرنا

بقينا بكتيرنا

نشجب ما نغير

 

 

لك حق تعيث

ف بلادنا تهيص

قتل  وتدمير

 

 

 

 

 

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 20 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 17 أبريل 2014 

alt 

استوب مفيش تصوير

لا فضايح ولا تشهير

بدلنا الفته بكبسه  !!

مبدأ أيه بلا وكسه

خونا وطنا فى خلسة !!

أيه يعنى .. قبضنا كتير

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 17 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 16 أبريل 2014 

alt 

مصرى وكلي فخر

عزيمه إرادة صخر

و مهما بعدت عنها

قلبى وعيونى مصر

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 16 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 16 أبريل 2014 

 

alt

الشيوخ يــــا شـيـخ شيـخـين

شيخ شيًخه القرآن .. يا زين

فعل وكلام ..

 جواه سلام ...

وشيخ شيًخه الشيطـان لعـيـن

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 16 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

alt 

 
ست قواعد لكتابة مقدمة الخبر الصحفي 
 
 .... مقال مترجم ومنقول ....

في بداية كل قصة خبرية هناك ما يعرف ﺑ (المقدمة)، وتعد كتابة مقدمة جيدة هي الخطوة الأولى في تعلم كيفية كتابة قصة خبرية جيدة.  يستخدم الصحفيون أساليب مختلفة لكتابة المقدمة اعتمادا على الموقف وظروف الخبر. بالرغم من ذلك، يلجأ معظم طلاب الاعلام في كتابتهم إلى استخدام الأسلوب الأبسط والأكثر شيوعا الا وهو الاسلوب المباشر. وسنستعرض في ادناه ستة قواعد لكتابة مقدمة مباشرة:
 
القاعدة رقم (1):-
أن تكون المقدمة المباشرة تتكون من فقرة مفردة تشتمل على جملة مفردة ولا تزيد عدد كلماتها عن ثلاثين وان تلخص، على الأقل، أهم ما يرد فيها من حيث الإجابة عن "ماذا" و"أين" و "متى" في القصة الخبرية. 
مثال: "دمر حريق منزلا في شارع مين صباح الاثنين الباكر" .
تتكون المقدمة من فقرة من جملة مفردة، مع ملاحظة كتابتها بلغة اعتيادية وليس بجمل مختصرة كالتي ترد في العناوين الرئيسية، ومثلا على ذلك " دمر منزلا في شارع مين في حريق الصباح الباكر". أذ تتم كتابة العناوين الرئيسة، والتي تعلو الاخبار وبحرف كبير، وذلك لاختصار المساحة.
في المثال أعلاه، نجد أنها (أي المقدمة) تتكون من 10 كلمات وهي أقل بكثير من ال 30 كلمة المحددة لها مع ملاحظة أن العشر كلمات تدخل من ضمنها مثل "في" و "من". تختصر هذه الكلمات العشرة أهم سؤال في الخبر وهو "ماذا" وهي أن حريق دمر منزلا. وتجيب أيضا على سؤال  هو "أين" وهو في شارع  مين. وأخيرا، تجيب عن "متى" من خلال جملة "صباح الاثنين الباكر".
ملاحظة هامة:  هناك نوع من الرياضة الذهنية في نقل "متى" الخبر الصحفي بصورة صحيحة. لنفترض، كمثال على ذلك، بأن اليوم يصادف الأثنين وبأن الحريق نشب هذا الصباح، عند ذاك يجب أن تكتب المقدمة كالاتي: " دمر الحريق منزلا في شارع مين صباح اليوم الباكر". وهنا تكون المقدمة مناسبة في حال سيتم نشر الخبر في نفس اليوم. لكن، بما أن معظم الصحف تطبع خلال الليل ليتم توزيعها في صباح اليوم التالي، فذلك يعني بأن القارئ للصحيفة صباح الثلاثاء سيقرأ في الخبر ان الحريق نشب (صباح اليوم) وسيعتقد بلا شك بأن كلمة (صباح اليوم) يقصد بها (صباح الثلاثاء). ولتفادي مواجهة مشكلة كهذه مستقبلا، يتوجب  هنا كتابتها، ليس المقدمة فقط وإنما القصة ككل ، بطريقة تكون صحيحة ودقيقة متى ما تمت قراءتها وضمن الإطار الزمني للقارئ وكالاتي: " دمر حريق منزلا في شارع مين صباح أمس الباكر".
القاعدة رقم (2):-
يجب أن يكون الفعل الأول في المقدمة معبرا عن أهم "ماذا" في القصة الخبرية وان يكون ضمن أول سبع كلمات منها.
مثال: " دمر حريق منزلا في شارع مين صباح الاثنين الباكر". أن الفعل "دمر" يعبر عن "ماذا" الخبر هنا والكلمة الأولى فيه وهو موقع يسبق كلمة "شارع" التي تأتي خامسة في الجملة.
يمكن ملاحظة ان عدد الكلمات يتضمن الصغيرة منها ايضا بالاضافة الى عدم استباق الفعل "دمر" بأي فعل أخر لذا يعتبر هو الفعل الرئيس هنا. إن إتباع هذه القاعدة سجبرنا على سرعة اخبار القارئ عن فحوى الخبر.
القاعدة رقم (3):-
يجب أن يكون الفعل  الأول في المقدمة والذي يعبر عن أهم "ماذا" للقصة، مبنيا للمعلوم وليس للمجهول، اذ يكون الفعل مبنيا للمعلوم في حال كان فاعله قام بفعل ما أو يقوم الان بفعل ما أو سيقوم بفعل ما.
مثال: " دمر حريق منزلا في شارع مين صباح الاثنين الباكر".إن  الفعل هنا هو "دمر"  والفاعل هو "حريق" وقد قام بفعل ما وهو "دمر".
يكون الفعل مبنيا للمجهول ان كان فاعله قد وقع عليه أو يقع عليه أو سيقع عليه فعل ما .         
مثال: "دُمر منزل في حريق في شارع مين صباح الاثنين الباكر". الفعل هنا " دُمر" وكلمة "منزل" هي الفاعل وقد وقع عليه فعل ما وهو " دُمر".
القاعدة رقم (4):-
في حال وجود "مَن" في القصة الخبرية، فيجب ان تشتمل المقدمة على تلميح حول من هو " مَن " الخبر.
المثال الأول: "توفي رجل مسن في مورفريزبورو الاثنين عندما شب حريق في الصباح الباكر في منزله في شارع مين ".
إن "مَن" هنا هو الرجل المسن. في هذه الحال، قد يكون ال " مَن" من المحتمل غير معروف لدى القراء، وبالنتيجة ستكون زاوية ال " مَن" في المقدمة تركز حول اشياء تتعلق ﺑ " مَن" والتي قد تجعل من " مَن" مهم للقارئ. وهنا، ستكون حقيقة الأمر هي كون الرجل الذي توفي كان مسنا وكان يعيش في مورفريزبورو وهذا ما يدعى كتابة "مقدمة عمياء" وسيتم ذكر اسم الرجل في الخبر لاحقا.
المثال الثاني: "توفي عمدة مورفريزبورو، جو سميث، الاثنين، عندما شب حريق في منزله في شارع مين ". "سميث" هنا هو العمدة المحلي اي هناك احتمال أن معظم القراء ستعرفون عليه من خلال اسمه وبالنتيجة فأن المقدمة ستتضمن اسمه.
القاعدة رقم (5):-
يجب أن تختصر المقدمة "لماذا" و "كيف" القصة الخبرية لكن فقط في حال وجود مساحة.
مثال: ""توفي رجل مسن في مورفريزبورو صباح الاثنين الباكر عندما شب حريق في منزله في شارع مين على اثر تماس كهربائي".
تفسر لنا جملة " حريق في منزله في شارع مين" سبب وفاة الرجل المسن، بينما تفسر لنا جملة " على اثر تماس كهربائي" سبب نشوب الحريق.
القاعدة رقم (6):-
ان كان هناك في المقدمة ما يستدعي ان يعزى الى شخص أو ما شابه، ففي هذه الحال يجب ان يرد ذلك في نهاية المقدمة.
مثال: "أن تماسا كهربائيا قد يكون السبب وراء نشوب الحريق الذي أودى بحياة رجل مسن من مورفريزبورو الأسبوع الماضي، كما خَلُص محقق الحرائق في المدينة الاثنين". أن (نسبة أو عزو) الخبر هي مرجع يشير إلى مصدر المعلومة الواردة في الخبر. وهنا تكون جملة " لمحقق الحرائق في المدينة الاثنين" هي نسب المعلومة. وبشكل عام، فان تأكيدات نسب الخبر قد تمثل أي شي غير المعلومة الموضوعية والغير قابلة للجدل أو النقاش. وفي حال مثالنا السابق، فليس هناك من شك يدور في خلد احد من أن الرجل قد توفي وبأن منزله قد دمر وبان هذا كله حدث في الصباح الباكر من يوم الاثنين وبان المنزل يقع في  شارع مين.
لكن تبقى هنا مسألة تأكيد محقق الحرائق في المدينة من أن تماسا كهربائيا قد تسبب بنشوب الحريق تمثل رأي المحقق نفسه (والتي تأتي بناءا على تدريباته وخبرته-لكن مع ذلك تبقى مجرد رأي). لذلك يجب أن يكون تأكيد نسب الخبر إلى المحقق ليتمكن القراء من تحديد مدى مصداقية التاكيد.

* جامعة ميدل - ولاية تينيسي
منقول """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 13 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 09 أبريل 2014 

 

alt

ضًحْكتوا علينا الكل حـتـى اللــــى خلعناه

كفرتوا الناس بالثورة والحلم اللى حلمناه

             اخوان ولا انتوااااا ..   أعادى

                بتبيعوا فى ناسكوا  وعادى

                     حرقتوا قتلتوم   وادى

أثــار  كدبكوا من  يوم ما سمعنا وصدقناه  

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 09 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 07 أبريل 2014 

* التقرير الصحفي (مفهومه، وكيفية إعداده وكتابته*

 

التقرير الصحفيمن الفنون الصحفية التي لا غني عنها لأي صحيفة ، مع هذا الكم الهائل من الأخبارالتي تزدحم بها الصحف ، الأمر الذي كثيرا ما يتطلب تناول بعض هذه الأخبار بالتفصيل، أو التركيز علي أجزاء مهمة حملتها تلك الأخبار بشأن احدي القضايا أو الأحداثالهامة .
والآن سوف أقومبعرض مفهوم التقرير الصحفي وأنواعه وطريقة إعداده .

 

أولا : مفهوم التقرير الصحفي :

 

- يعرف الدكتورلطفي ناصف التقرير الصحفي بأنه : وصف تفصيلي حول الأحداث الواقعية الراهنة ، إذ يصفهذه الأحداث بالتفصيل في سيرها وديناميكيتها كقضايا اجتماعية، فالتقرير لا يقتصرعلي الجوانب الجوهرية فقط كما هو الحال بالنسبة للخبر ، ولكنه يقوم من خلال الوصفالزمني والمكاني للأحداث الواقعية بشرح القضية الإجتماعية بشكل شامل وواضح وحيويوفي لغة سهلة وجذابة .
- ويضيف الدكتور فاروق أبو زيد أن التقرير الصحفي هو فن صحفي يقع بين الخبر والتحقيقالصحفي ويقدم مجموعة من المعلومات حول الوقائع في حركتها الديناميكية فهو إذا يتميزبالحيوية ولا يقتصر علي الوصف المنطقي للأحداث وإنما يسمح بإبراز الآراء الشخصيةللمحرر الذي يكتب التقرير .

 

ثانيا : الفرق بين التقرير والفنون الصحفيةالأخرى:-

 

(أ)الفرق بين التقرير الصحفي والخبر

 

1- الخبر يحاولالإجابة علي التساؤلات الخمسة : ( من ، ماذا ،أين ، متي ،كيف) بينما التقرير لايلتزم بالإجابة عليها ، إذ يركز عادة في الإجابة علي التساؤل " لماذا " والذي يهتمبتفسير الحدث .
2- من أهممقومات الخبر الجدة وسرعة النشر بينما التقرير فهناك بعض الأنواع منه لا تستلزمالسرعة مثل التقرير التحليلي ( التحليل الإخباري ) والذي يتمهل كاتبه للحصول عليكافة التفاصيل اللازمة لشرح أسباب الواقعة وتطوراتها .
3- من صفات الخبر الموضوعية أي التزام المحرربالحياد وعدم طرح وجهة نظره حول الحدث أما التقرير تظهر فيه شخصية كاتبه ووجهة نظره .
4- بعض أنواع التقاريرتهتم بزوايا معينة في الحدث قد لا يتناولها الخبر نظرا للكم الهائل من الأخبار فيالصحف .

 

(ب) الفرق بين التقرير والتحقيق الصحفي :

 

1- التحقيق نوعصحفي قائم بذاته له قوانينه الخاصة بينما التقرير أصبح أحد الأنواع الصحفية والتيتعتمد عليه صحافة الرأي إلي حد كبير.
2-التحقيق يتميز بالتعمق في بحث الأبعاد المختلفة بينما التقرير يقدمصورة سريعة للحدث دون أن يغرق في التفاصيل فالتقرير يقدم تفاصيل أكثر من الخبر وأقلمن التحقيق .
3- يهدفالتحقيق لإقناع القارئ بخطورة القضية بهدف كسب الرأي العام لصالح القضية أو حل لهابينما التقرير هدفه إثارة اهتمام القارئ بالموضوع وذلك بتقديم معلومات جديدة .
4- يحتاج التقرير أسلوببسيط وواضح وجمل قصيرة بينما التحقيق أسلوبه بسيط لكن عميق ويعتمد في بعض الأحيانللاستعانة بالدراسات والأبحاث .
5- التقرير يركز علي زاوية معينة من القضية بينما التحقيق يركز عليكافة الجوانب .
6- التحقيق يستعين بمختلف المصادر ومنها البشرية للحصول علي آرائها بينما التقرير لايشترط الاستعانة بهذه الآراء .

 

(ج) الفرق بين التقرير والحوار الصحفي :

 

يقوم الحديثالصحفي علي لقاء بين المحرر الصحفي وشخصية وغالبا ما يكون اللقاء له إعداد سابقبينما التقرير الصحفي لا يحتاج لإجراء حوار مع شخصية إذ يمكنه الاعتماد علي مركزالمعلومات في صحيفته وأيضا خبراته حول القضية لجمع المادة الصحفية لعمل التقرير .

 

ثالثا :فن كتابة التقرير الصحفي :

 

يتكون التقريرمن 3 أجزاء أساسية : المقدمة والجسم والخاتمة ، ونجد أن قالب الهرم المعتدل أكثرالقوالب ملائمة لكتابته، وكذلك العنوان من المكونات الأساسية له .

 

(أ) عنوانالتقرير:

 

- العنوان هوأول شئ تقع عليه عين القارئ ومع ذلك فهو آخر شئ يتم كتابته وذلك بعد انتهاء المحررمن كتابة التقرير يقوم بمهمة اختيار العنوان المناسب ، ويهدف العنوان إلي : جذبانتباه القارئ للموضوع ، إعطاء قيمة للموضوع ، التنبيه لزاوية معينة في الموضوعيريد المحرر إبرازها ، تجميل الصفحة والقيام بوظيفة إخراجية .
- أنواع عناوين التقريرالصحفي :الملخص ، تساؤلي أو استفهامي ، الجملة المقتبسة ، الوصف ، التناقض أوالمقارنة ، المجاز ، التوجية المباشر ، الغرابة والطرافة ، النفي ، المباشر ،المشوق ، الجملة القوية أو المتفجرة ، المبرز لفكرة أو زاوية جديدة ، الساخر أوالتهكمي .

 

) ب) مقدمة التقرير :

 

- عبارة عن فقرةأو فقرتين ، وتكون مركزة دقيقة جذابة ومشوقة تلخص الموضوع أو بعض زواياه المهمة .
- مواصفتها : جذبإنتباة القارئ دون مبالغة ، أن تدفع القارئ لمتابعة قراءة التقرير لنهايته ، ألاتزدحم بالمعلومات حتى لا تشتت الذهن ، أن تركز علي الوقائع وتحذر الوقوع في إبداءالرأي ، أن تكون ملائمة لمضمون التقرير، أن يتناسب حجمها طرديا مع حجم التقرير ،أنتجيب علي الأسئلة الخمسة (من ،ماذا ، أين ، متي ، لماذا ) بالإضافة إلي كيف .
- أنواعها : الساخنة أوالقنبلة ، المقارنة أو التناقضات ، التساؤل ، تصوير الحالة ، الوصف ، الخطابالمباشر ، الغرابة والطرافة ، الحوار ، المؤثرة ، المجاز ، المبرزة لفكرة أو زاويةجديدة ، الخبرية لواقعة ملموسة .

 

(ج) جسم التقرير الصحفي :

 

- هو الجزء الذييضم المعلومات الجوهرية في موضوع التقرير ويضم الأدلة والشواهد و الحجج المنطقيةالتي تدعم الموضوع الذي يتناوله التقرير ، ولابد أن يتضمن الجسم علي جانبين هامينهما :
1- مسار الواقعةالتي يتناولها التقرير وتطور هذا المسار منذ بدايته حتى نهايته .
2- الربط بين الوقائعالتي يضمها التقرير وأن يكشف عن العلاقات بينها حتى يكشف ما ورائها .

 

(د) خاتمة التقرير :

 

- وهي آخر جزءفي التقرير ولابد أن تتضمن :
1- تقييم المحرر لموضوع التقرير الصحفي .
2- عرض للنتائج التي وصل إليها المحرر خلال عرضهأو بحثه في موضوع التقرير .
3- التعميم لحقائق معينة أو آراء خاصة أو لبعض النتائج التيحصل عليها المحرر وان كان لا يفضل التعميم إلا إذا كان مستندا لحقائق ووثائق لاتقبل الجدل .

 

Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 07 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 07 أبريل 2014 

alt 

 

مــن قسوة  الفقر ولا مــن ألام الـجـوع

بتبكـى ليه يــا ولد  اشرح لنا الموضـوع

قـــال الولد : لا الفقر أو جوعى بكانـــى

مــن حال البشر يــــا بشر مــوجــوع

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 07 أبريل 2014

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم




\/ More Options ...
shafiek1968
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» shafiek1968
  • مجموع التدوينات » 463
  • مجموع التعليقات » 3
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة