فلسطين الحاضر الذى لا يغيب
 
فلسطين الحاضر الذى لا يغيب
شفيق السعيد
أبريل2720137:11:08 صـجمادى آخر171434

منذ الصغر ونحن نتفاعل ونشعر بالقضية الفلسطينية ، ونتعلم كيف ندافع عنها ، ففى المدارس الابتدائية أولى خطوات السلم التعليمى ... أيقنا أن وجود الاحتلال الصهيونى على الأراضى الفلسطينية وباء واجب التخلص منه ، ولابد من ازالته ، وأن وجوده ليس شأنا فلسطينيا فحسب ، بل هى قضية كل عربى ومسلم فى هذا العالم ، ودرسنا ذلك فى المقررات المدرسية حتى أصبحت تسرى فى دمائنا ، وتعلمنا كذلك أن الصهاينة يستطيعون أن يفعلوا كل شيء من أجل الحفاظ على هذه البقعه الطيبه من الارض فى أيديهم ، وسبيلهم فى ذلك هو الوقيعة بين الفلسطينيين وكل من يناصرهم ، ولهم فى ذلك فلسفة معروفة لكل متابع وهى سياسة " فرق تسد " .



كنا منتبهين جيدا ونعلم هذه الفلسفة ، وكنا نأخذ على نظام مبارك عدم تفاعله الكامل مع هذه القضية بسبب صداقته مع النظام الصهيونى ، وإغلاقه لمعبر رفح فى أوقات كانوا فى امس الحاجه إليه ، وتوسمنا خيراً بعد ثوره يناير 2011 م ، و تملكتنا جميعًا الراحة والسكينة بسبب فتح المعبر على مصراعيه من أجل توفير مستلزمات الحياة لأهل غزه ، وكنا نعلم ان ذلك لن يروق للعدو الصهيونى ، وبالفعل حامت فى الاجواء عدة سحب سوداء صاحبها تعتيم كامل من الجهات الرسميه ، وتعكر الصفو بعض الشيء . فظهرت للنقاش فى وسائل الاعلام وبرامج " التوك شو " هذه الايام عملية فتح السجون اثناء ثوره يناير وما صاحبتها من شائعات بأن حماس هى من ورائها ، وكذلك عملية قتل جنودنا على الحدود فى رفح فى رمضان الماضى بأيدى أثمه مغرضة و شائعات تشير إلى أن فصائل فلسطينيه هم وراء قتلهم ، ثم اختفاء ثلاثة ضباط مصريين كانوا فى مهمة فى سيناء وشائعات بأن حماس أيضًا هى من اخفتهم لتساوم على عملية هدم الانفاق .

هناك من يستغل الخلاف بين القوى السياسية فى مصر وجماعة الاخوان المسلمين للنيل من القضية الفلسطينية ، وتخويف المصريين من الفلسطينيين وتصويرهم على انهم خونه وطماعين وأن أعينهم على سيناء ، حتى تبتعد مصر عنهم وتتركهم فريسة للصهاينة ، ووجهة نظرى حتى لو حدث وأدين أى من الأشقاء الفلسطينيين فى هذه القضايا ، فيجب ألا يؤثر ذلك على موقفنا من القضية الفلسطينية التى طالما تحدثنا عنها ، فالشعب الفلسطينى ليس كله حماس ، وهناك الكثير منهم على خلاف مع حماس ومع سياستها ، فلو أثبتت التحقيقات أدانة أشخاص تابعين لحركة حماس أو أى فصيل فلسطينى أخر .. فيجب أن يحاسب كفرد ولا يحاسب شعب بأكمله .

إن الاسرائيليون يستغلون انشغال الشعوب العربية بشئونه الخاصة وبالربيع العربى وتوابعه ، ويقومون بأقبح وأبشع ما يمكن أن يفعلوه ، يزيدون من افتراءاتهم وتوحشهم وتوغلهم فى الاراضى الفلسطينية ، فها هى المستوطنات تعلو وتزيد ، وأملهم فى أن تكون القدس عاصمتهم الابدية يتحقق ، ففى زيارته الاخيرة لـإسرائيل صرح " أوباما " بذلك دون خوف أو مراعاة لأحد ، لذلك يجب ألا تنسينا مشاغلنا ومشاكلنا الداخليه عن هذه القضية الهامه و تظل فلسطين فى قلوبنا وقلوب أبنائنا ، وتكون دائما الحاضر الذى لا يغيب .

Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 28 أبريل 2013

(2) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 

alt

شبكة المدونون العرب - غزة

إتحاد المدونين العرب
إعلان

 إإتكالاً منا على الله، وإيماناً منا بضرورة صون كرامة المدونين والمدونات العرب والدفاع عن حقوقهم/ن، وسعياً منه لتطوير حالة التدوين العربية والرقي بها، فإن إتحاد المدونين العرب قرر تحريك سيولة نشاط الإتحاد باتجاه ترسيخ وتعميق حقوق المدونين العرب أينما تواجدوا كونه الغطاء العربي العريض للمدونين والمدونات العرب، ما يستلزم مضاعفة الجهود وإستثمار طاقات وقدرات وكفاءة وكوادر وأعضاء الإتحاد، والتطلع إلى أفاق المستقبل من أجل جعل هذا الصرح أكثر بعداً ورسوخاً وقوة، وأحسن ثباتاً ومتانة والدفع بأعضاء الإتحاد لمراكز ودوائر صنع القرار فيه، إنطلاقاً من الحرص والعزم والمثابرة وتعميق الإدراك الواسع بالمسئولية في دعم وإسناد حقوق المدونين العرب، توافقاً مع السياسة التي رسمها الإتحاد في تصحيح مساره وتحليل واقعه وتثبيت مواقعه وتحصينه ضد عوامل التراجع والإنكسار.

وعليه إتخذ إتحاد المدونين العرب جملة من القرارات والتوجهات الهادفة لإستنهاض الإتحاد، والتخلص من التشوهات التي علقت به، والدفع به لمصاف الأجسام الحقوقية العالمية وإنتزاع الشرعية الدولية ليكون الإتحاد بحق بيت المدونين العرب.
لذلك يدعو إتحاد المدونين العرب كافة أعضائه للإنخراط والتفاعل مع نشاطه وعمله من خلال المشاركة في لجانه ومجموعات عمله كالتالي:
أولاً: لجنة حماية المدونين العرب
وعضويتها محصورة للمحامين والمستشارين والخبراء القانونيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.
ثانياً: اللجنة الإعلامية
وعضويتها محصورة للصحفيين والصحفيات والعاملين في الحقل الإعلامي.
ثالثاً: اللجنة الإستشارية
وعضويتها محصورة لأساتذة الجامعات والمثقفين والشخصيات الاعتبارية.
رابعاً: لجنة العلاقات العربية والدولية
وعضويتها محصورة للعاملين في حقل العلاقات العامة
خامساً: اللجنة الإجتماعية
وعضويتها مفتوحة أمام جميع المدونين والمدونات
سادساً: لجنة الدعم الفني
وعضويتها محصورة للعاملين في مجال تقنية الحاسوب " برمجة – تصميم "
سابعاً: منسقين للإتحاد في كافة دول العالم
الإتحاد بحاجة لمنسقين في جميع دول العالم والفرصة متاحة لكل المدونين والمدونات.
ملاحظة:
برجاء إرسال الموافقة الأكيدة مع تحديد اللجنة المنوي الإنضمام لها وما إذا كانت لديكم إقتراحات على إيميل الإتحاد arabictadwin2@gmail.com
وتقبلوا فائق الشكر والتقدير
الإعلامي
محمد توفيق كريزم
رئيس إتحاد المدونين العرب 
الوطن العربي الكبير


Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 28 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 23 أبريل 2013 

 alt

إحنا ولا هُما

هُما ولا إحنا

جدال ملهشى ذمه

وخصام قل فـ راحتنا

ونسينا إن احنا أُمه

واحده فين ما روحنا

 

مش بس المصرى كلمه

فى بطاقة أو جواز

المصرى رجولة هٍمه

عمل عظيم إنجاز

احنا ويا هُما

ولاد مصر العزاز

لا هُما يبقوا هًما

من غيرنا فى البرواز

ولا احنا نبقى إحنا

لو ننسى أو ننحاز

 

وعشان الصوره تكمل

وبكره يبقى أجمل

مع بعض مهما يحصل

أيد واحده هما وإحنا

 

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 23 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2013/04/21/291884.html

منقول عن دنيا الرأى :

وماذا بعد استقالة المستشار أحمد مكي !! بقلم شفيق السعيد

تاريخ النشر : 2013-04-21

وماذا بعد استقالة المستشار أحمد  مكي !! بقلم شفيق السعيد
كبر الخط صغر الخط
الاستقالة التي تقدم بها المستشار أحمد مكي وزير العدل لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى كانت مفاجأة وغير متوقعه ، ذلك لأن المستشار مكي كان السند القانوني والمرجع الذي كانت تستند إليه مؤسسة الرئاسة في كل ما كان يصدر عنها من قوانين وإعلانات دستوريه كانت محل جدل وسبب في انقسام الشارع المصري طوال الفترة الماضية ، إلا أن المستشار مكي شعر بحرج شديد سوف تسببه له جماعة الإخوان المسلمين بالقانون التي تعكف على إعداده وهو المعروف إعلاميا بقانون " مذبحة القضاة " فاستبق الأمر بهذه الاستقالة لحفظ ماء وجهه .

المستشار أحمد مكي سبًبَ استقالته بجمل بسيطة ... لكنها كانت ذات مغذى كبير ، حملت في طياتها الكثير من القلق وعدم الراحة ، وشعوره بالذنب .... وكأنه أراد أن يقول للدكتور مرسى وبصوت مبحوح " حتى أنت والجماعة يا دكتور .... ألم يشفع لي استعداء الشارع المصري بسبب دفاعي عن كل ما مضى من سياسات حولت مصير الثورة ونالت من تاريخي الطويل ونضالي من أجل حقوق القضاة !!!

والآن وبعد الفراغ الكبير الذي تركه المستشار مكي وبكشفه الغطاء القانوني عن مؤسسة الرئاسة هل ستستمر الجماعة فيما عزمت عليه وعقدت النية من أجله ... وتقدم قانون القضاء لمجلس الشورى لمناقشته وإقراره ؟ وهل فعلا سًبب المستشار مكي إحراج للرئيس مرسى ولجماعة الإخوان المسلمين بهذه الاستقالة ، وبإعلانه الانضمام لصفوف المدافعين عن حقوق القضاة ؟ أم أن الأمر غير مؤثر بالنسبة لهم وليذهب كما قال أحدهم غير مأسوف عليه ؟

الكُره الآن في ملعب الدكتور محمد مرسى ، فلابد أن تكون هذه الاستقالة بمثابة محطة قوية يجب الوقوف عندها ، وتدبر الأمر والبحث عن الأسباب الحقيقية التي جعلت الكثير ممن ساندوه ووقفوا بجانبه مدافعين عن سياسته يتحولون للطرف الأخر وينضمون لصفوف المعارضة ، فهاهم رفقاء الأمس ينفضون من حوله واحد تلو الأخر ، بدءًا من مستشاريه مرور بحزب النور الذي كان السند الأكبر في الفترة التي سبقت انشقاقه عن الإخوان المسلمين ، وصولا للمستشار أحمد مكي وزير العدل ، ولكل منهم أسبابه المقنعة .
Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 23 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

ttp://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2013/04/20/291727.html

منقول عن صحيفة دنيا الرأى :

الإخوان يريدون قضاء " خصوصي " بقلم شفيق السعيد

تاريخ النشر : 2013-04-20
الإخوان يريدون قضاء " خصوصي "  بقلم شفيق السعيد
كبر الخط صغر الخط
استكمالا لسياسة الخصوصية وحب التملك و" التكويش " التي تنتهجها جماعة الإخوان المسلمين ... كانت ما سمي بمليونية تطهير القضاء ، وهو مسمى ظاهره الرحمة وباطنه العذاب ... ظاهره كما يدعون خير لمصر وللثوار ، و باطنه ما يحاولون إخفائه ، ظنًا منهم أن الناس لا تعرفه ، وهو ما كشفت عنه صيحاتهم وهتافاتهم وهو لى ذراع القضاة و " أخونته " فهل يُعقل أو يصدق أحد أن من بين كل مائة قاضى يوجد قاضى واحد نزيه ذلك حسب كذب وافتراء أحد قادتهم الذى قاد المسيرة وهتفوا جميعهم من خلفه في مليونيتهم أمام القضاء العالي .

ما يريده الإخوان هو قضاء يحقق طموحاتهم وينفذ مطالبهم ، فيسجن كل معارض لهم ويخرس ألسنة من يبادلهم الحجة بالحجة ، وفى المقابل لا يقترب من قريب أو بعيد منهم ولا ممن والاهم ، فيخربوا ويسبوا ويقذفوا ويحرقوا " على كيف كيفهم " ولا يمسون بسوء ، وهذا ما أفصحوا عنه علناً فى وقفتهم ، فقد طالبوا بالإفراج الفورى عن 
عبدا لرحمن عز ، الذي وصفوه بالبطل المغوار ، عبدالرحمن عز المسجون الآن احتياطيا على ذمة عدة قضايا ، منها إحراق مبنى جريدة الوفد والاعتداء على الثوار المنددين بسياسات الإخوان . 

هم يطالبون بإعمال البلطجة وإيقاف القانون ، فإن جاءت أحكام القانون موافقة لهواهم ... كان هو قضاء مصر الشامخ الذى لا مثيل له ، وإن عارضت أحكامه سياستهم فهو القضاء الفاسد المخترق من الخارج الذى ينفذ أجندات استعماريه تهدف الى هدم مصر .

ما كنا نتخيل أن يصل بنا الحال الى هذه المرحله الصعبة والتى تضيق حلقاتها يومًا بعد يوم ، كنا قد توقعنا أننا تخلصنا من نظام فاسد استمر ثلاثين عامًا ، كان يُفرض علينا فرضاً من خلال صناديق مزيفه ، وزعمنا أننا اخترنا من يمثلنا ، ومن توسمنا فيه خيراً ، وتوقعنا أن من ظًُلم وذاق الظلم لا يظلم ابدًا .... وصدقنا وعوداً براقة كان يرن صوتها فى الليالى الخوالى التى سبقت الانتخابات الرئاسية ، وعود بددت مخاوفنا وقتها ... وهى أن من يحكمنا لابد وأن تكون الكلمه الاولى والاخيره له هو وللشعب مجتمعه ، وليس لفصيلة أو جماعته .... لكنه كان كلام الليل المدهون بالزبد والذى ذاب مع بزوغ أول نور للصباح ، فها هى مؤسسات الدوله تسقط واحده تلو الاخرى ، يحاولون أن يُضعفوها ليكونوا هم المتحكمين المهيمنين على كل مصر دون غيرهم ، وكأن مصر فعلا عذبه ونحن نعمل أجراء عندهم .
Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 23 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 16 أبريل 2013 

alt

 

                                                     أنا الفلاح  عُزاز أهلى

كرام ما  بنعرف العيبه

نقيس الكلمه بالملى

ونقابل القسوه بالطيبه

 

بــ شرع الله وبالحكمه

راضين بالرزق والقسمه

نفوس مليانه بالهمه

فاردين م الود تكعيبه

 

قلوب بالحب تتنسم

وتتبسم وتتقدم

وتعمل خير ما تتندم

مادام قادرة وكسيبه

 

اللمه الحلوه تحلالنا

مع نسمة عصر شيلالنا

عزوه تعز رسمالنا

وشوق نشتاق له فـ الغيبه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 16 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 12 أبريل 2013 

alt

إحنا البشر معادن

نفيس ومغشوش

فينا ناصع وداكن

وفينا أصلى وفشوش

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 12 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 

alt 

فى  ظل انشغال حكومات عربية وإسلامية  بأحوالها الداخلية ، ونسيان حكومات  أخرى ما كانت تتغنى  به قبل وصولها لسدة الحكم .....  من تبنى القضية الفلسطينية وتحرير المسجد الأقصى ،  وفى الوقت الذى تناست فيه جماعات اسلاميه شعارها الذى كان بمثابة نشيداً قوميا لها  وهو  " على القدس رايحين .. شهداء بالملايين "  ولم يمتنعوا فقط بالدفاع عن القدس ، بل  هم الذين يمنعون غيرهم  من  إعلان ذلك  حتى لا تغضب منهم أمريكا ،  حاميه حمى اسرائيل .

 

 فى ظل كل ذلك لم ينسى الشباب قضيتهم ، فتجمعوا من دول عربية وإسلاميه منها : مصر وسوريا وفلسطين وتونس وأمريكا وباكستان وكسوفا وألبانيا والسعودية والعراق وغيرها من شباب الهكرز ،  والذى بلغ عددهم نحو عشرة ألاف شاب ،  وتوحدوا تحت اسم منظمة "  الانونيموس " وبدأو  هجوماً  إليكترونياً يوم السبت 7 أبريل الماضى وكبدوا  به اسرائيل خسائر معنوية لم  تتعرض له منذ  حرب اكتوبر 1973 .

 

تشويش لعدة دقائق عطًل الحياة الاليكترونية الإسرائيلية وعزلها عن العالم ،  خصوصا تلك المؤسسات الحيوية التى كانت اسرائيل تقول عنها انها بعيده  كل البعد عن أى اختراق و قرصأو أو قرصنه ، ذلك  بفضل جيشها الالكترونى الذى يرعاه رئيس الوزراء  الاسرائيلى بنفسه ، والتى ادعت اسرائيل أنه يضم اكفأ خبراء للتكنولوجيا فى العالم ، وزعمت أنه  يستطيع كشف أى هجوم ألكترونى  قبل حدوثه ، لكن هؤلاء الشباب   " شباب الهكرز العرب " استطاعوا وبكل سهوله وبراعة من  اختراق مواقع الكترونية حيوية اسرائيلية   ويصيبوها بالشلل التام لبعض من الوقت ،  ومن هذه المؤسسات :  موقع الموساد وموقع رئيس الوزراء الأسرائيلى وموقع الصناعات العسكريه وموقع وزارة الدفاع  وموقع جودة البيئة وموقع الكنيست الاسرائيلى وموقع وزارة التعليم وموقع وزارة الكهرباء  ومواقع للبنوك ومئات من المواقع الهامه الاخرى فضلا عن حسابات لشخصيات عسكريه وسياسيه هامه على موقع الفيسبوك  .

 

وبعد كل اختراق كان الهكرز يتركون رسالة للإسرائيليين  منها " إن كنتم  تمتلكون طائرات حربية متطورة فإن الفلسطينيين يمتلكون عقولا إلكترونية وفى رسالة أخرى  كتبوا : أهلا بكم فى انتفاضة الهكرز ، أما معظم المواقع الاسرائيلية التى تم اختراقها فكانت صورة الاسير الفلسطينى سمير العيساوى تتصدر المشهد .

 

وحسب خبراء فى أمن المعلومات الالكترونية فإن ما قام به هؤلاء الهكرز يعد حربا إليكترونيه حقيقية ،  شلت  عصب الحياة فى اسرائيل ، وتركت لهم رسالة واضحة  مفادها :  أنكم لستم بمنأى عن عقول وتفكير الشباب العربى وأن هذا الهجوم يجعل من تهديد هؤلاء الهكرز  بشطب خريطة اسرائيل من على الشبكة العنكبوتية  تهديدا يستحق الدراسة ومراجعة اسرائيل لسياستها الإجرامية  تجاه الفلسطينين . 

Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 12 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 09 أبريل 2013 

alt

عينى عليك يا الجنيه مظلوم

مبسوط بحالك والأمانى  يدوم

فجأه الجماعه قرروا تعويمك !!

غرقت منهم وانت لسه بالهدوم

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 09 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم


alt

سبحان من له الدوام ، الحى الذى لا يموت ، القادر الذى  يُمْهل ولا يُهٍمل ،  خلقنا وتحدى بنا الملائكة .
 
إذا  أخطأنا فهو الغفور الرحيم  ....  وإذا تُبنا إليه  فرح الفرح العظيم   ... خلقنا لغاية واحده ومن أجل هذه الغاية سخُر لنا كل ما فى الحياه ، سبحانه له الملك وله الحمد  ،،، المستحق  وحده للعباده
هو الذى خلقنا وإليه سوف نعود .
 
وإليك قارئى العزيز مراحل تحلل الجسم  فى القبر  من اول ليلة الى 25 سنة :

في أول ليلة
في القبر يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج ..سبحان الله البطن والفرج أهم شيئين صارع بني ادم وحافظ
عليهما في الدنيا .ف الحاجتين اللذان خسر الشخص الله عز وجل بسببهما سيتعفنا في أول يوم في القبر .

بعد ذلك
يبدأ الجسم يأخذ لون أخضر فبعد ذلك سيأخذ الجسم لون واحد فقط.
...
ثاني يوم
في القبر تبدأ الأعضاء تتعفن الطحال والكبد والرئة والأمعاء .

ثالث يوم
في القبر تبدأ تلك الأعضاء تصدر روائح كريهة .

بعد أسبوع
يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه : أي العينين واللسان والخدود.

بعد عشرة أيام
سيطرأ نفس الشيء أي انتفاخ لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن والمعدة والطحال...

بعد أسبوعين
سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.

بعد 15 يوم
يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد 5 كيلو متر ويبدأ الدود يغطي الجسم كله .

بعد ستة شهور
لن تجد شيء سوى هيكل عظمي فقط.

بعد 25 سنة
سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة وداخل هذه البذرة ستجد عظم صغير ويسمى:عجب الذنب هذا العظم هو الذي
سنبعث من خلاله يوم القيامة.

هذا هو الجسم الذي طالما حافظنا عليه ..
هذا هو الجسم الذي عصينا الله عز وجل من أجله.
القبر ينادي 5 مرات يقول
أنا بيت الوحدة: فأجعل قراءة القرآن لك مؤنسآ
أنا بيت الظلمة: فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب: فأجعل فراشك العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي: فأحمل الترياق وهو بسم الله
أنا بيت منكر و نكير: فأكثرقول الشهادتين



Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 09 أبريل 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم




\/ More Options ...
shafiek1968
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» shafiek1968
  • مجموع التدوينات » 461
  • مجموع التعليقات » 3
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة