20 مارس 2013 

 

alt

أعمل الخير أكيد راح يرجع لك

خير كتير فى الاخره يتجمع لك

ومادام الدنيا فانية ...  وانت تعرفها

سيبها للخالق اللى يسًر وأبدع لك

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 20 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

  alt

    فى أو تصريح رسمى له ،  أدان الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين الجديد ،   ما تعرض له بعض الصحفيين والإعلاميين من عنف وإتلاف لمعدات كانوا يستخدمونها  ، أثناء تغطيهم فعاليات أمام مكتب الارشاد بالمقطم  ، وأستنكر استيقاف بعضهم بمعرفة عناصر من الاخوان وتسليمهم للشرطة للتحقيق معهم .

 

ضياء رشوان الذى حصل على نسبة  55 % من إجمالى أصوات الجمعية العموميه للصحفيين ، ليفوز بمنصب النقيب ،  متخصص فى العلوم السياسية والإستراتيجية وباحث بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية ، وباحث زائر بالعديد من المعاهد الاكاديمية الدوليه  فى اليابان وفرنسا  .  خاض انتخابات نقابة الصحفيين فى العام 2009 ضد مكرم محمد احمد والذى فاز فيها  الثانى بمنصب النقيب ، كما خاض انتخابات مجلس الشعب 2010 على مقعد أرمنت فى محافظة الاقصر فى مصر  ولم يحالفه الحظ بالفوز وخرج وقتها  متهما الحزب الوطنى بالتزوير لصالح خصمه .

 

ضياء رشوان وبلهجة تحمل التهديد بالتصعيد طالب مرشد الاخوان المسلمين  بالخروج شخصيا معتذرا عما حدث ، كما طلب من النائب العام المصرى  بتحريك البلاغات المقدمه له فى هذا الشأن ،  مما اضطر الدكتور محمد مرسى بالتدخل شخصيا والاتصال بنقيب الصحفيين  وطلب منه تهدئة الاجواء .

 

وفى خطوه يصفها المراقبون  بالجادة  ، طلب الدكتور رشوان عقد اجتماع طارئ لمجلس اداره النقابه لبحث تداعيات ما حدث واتخاذ ما يلزم من اجراءات

 ، خصوصا بعد الاعتداء الثانى على جريدة الوطن والذى تزامن مع الوقفه الشعبيه أمام  مكتب الإرشاد.

 

 

 

Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 17 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

ما من زجال عربى أو كاتب شعبى إلا وقد تأثر ببيرم التونسى ، فكان ملهمه ،  ومثله الاعلى الذى يحاول دائمًا أن يكون مثله ، وأنا واحد من هؤلاء  ، لذا فأنا شغوف لكل ما يكتب أو يقال عنه ، وأخر ما قرأت كانت هذه الدراسه المبسطه والتى تحمل فى طياتها بعض من حياة استاذنا بيرم التونسى......

 

 

محمود بيرم المصرى

 
 
 
 

لم تكن حياته منذ ولادته حتى رحيله إلا سلسلة من المتاعب والكوارث والمضايقات والمناف والاستبعادات، لكنه استطاع بإرادته المعجزة أن يحول كل تلك الكوارث إلى نجاحات وأغانٍ وأشعار، ومطارق على رءوس السادة والمحتلين الإنجليز، كان ومازال رغم رحيله مقلقا، فبمجرد استدعاء كتاباته وانتقاداته وهجومه، يمثل أمامنا جميع الفاسدين والمنافقين واللصوص وتجار الدين.

 

ولد محمود محمد مصطفى بيرم الشهير بالتونسى فى حى السيالة بالإسكندرية، ودخل الكتاب الذى لم يحتمله وهجره سريعا، وتزوج والده من امرأة أخرى فى حى الأنفوشى ومات عندها بعد أن سلبته كل أمواله، ليجد الصبى نفسه مسئولا عن الأسرة التى تركها عائلها شبه معدمة، ولكن محمودا كان ضجرا بالعمل ومداومته، حتى بعد أن افتتح دكانا يبيع فيه ويشترى، ولم يفلح لكنه كان يقرأ فى الورق الذى يلف به أنواع البقالة التى كان يبيعها، ويحكى أنه قرأ الشيخ محيى الدين بن عربى بهذه الطريقة، وهام به، وتأثر كثيرا بما قرأ، لكنه لم يستطع استكمال مشروع البيع والشراء بعد أن خسر فيه الجلد والسقط كما يقول المثل، ثم راح يعمل مع خاله المقاول، وقابل فى هذه الفترة أحد البناءين، وكانا يتبادلان الحديث دوما، وكان هذا البناء يروى له بعض المحاورات الفنية، وروى له يوما قصة «السلك والوابور»، وهى محاورة طريفة بين التلغراف والقطار، وكان كاتبها الشيخ عاشور الذى كتب لأم كلثوم طقطوقة «امتى الهوا ييجى سوا» وكانت هذه بداية ثانية لبيرم بعد قراءته لابن عربى، وظل الحوار قائما بين بيرم وهذا البناء الذى أعطاه مفتاحا آخر فى الفن، وبدأ بيرم يقتصد من دخله البسيط حتى يحصل على كتب الأساطير والحكايات الشعبية مثل ألف ليلة وليلة وأبوزيد الهلالى وعنترة وسيف بن ذى يزن وغيرها من موروثات عديدة، ليصبح هذا الرافد الأخير مكونا ثالثا لثقافة بيرم الفنية، وتمر حياة بيرم بسلسلة متاعب جمة، وكان القدر يدبر شيئا آخر ليبدع لنا فنانا فذا، فعندما اشترى بيرم بيتا صغيرا فوجئ بأن ما كان يسمى بالمجلس البلدى يحجز على هذا البيت ويطالبه بمبلغ كبير كعوائد لا يعلم عنها شيئا، ويجن بيرم ويكتب زجليته الأشهر فى هذا الزمان، والتى يصرخ فيها قائلا:

 

«إذا الرغيف أتى فالنصف آكله والنصف أجعله للمجلس البلدى، يا بائع الفجل بالمليم واحدة كم للعيال وكم للمجلس البلدى، كأن أمى أبَلّ الله تربتها أوصت، وقالت: أخوك المجلس البلدى»، وذهب بيرم لأحد أبطال ذلك الزمان وهو الكاتب الصحفى عبدالقادر حمزة، وطلب منه نشر القصيدة، واستجاب حمزة ونشر القصيدة فى موقع متميز، وطار خبرها سريعا بين الناس، وترجمها موظفو المجلس البلدى نفسه، إذ كانوا من الأجانب، وتداول الناس القصيدة بشكل لم يحدث من قبل، ليولد بيرم بهذه القصيدة عملاقا فزامن أول ضربة فأس، وتبدو عليه خفة الدم المصرية العميقة، ولا يستطيع أحد أن يلم بالمحطات التى مر بها بيرم، فهناك عدد وافر من الكتب والمجلدات والأبحاث التى رصدت حياته بشكل دقيق، ورغم كل هذا فتراث بيرم الفنى والثقافى والإبداعى لم يجمع حتى الآن، والأعمال التى أشرف عليها الكاتب الراحل أحمد رشدى صالح لم تكن كاملة ولا شاملة، فبيرم كتب الزجل والأغنية والمقامات، وجمعها الشاعر الراحل طاهر أبوفاشا وقدم لها تقديما نقديا لافتا، وكذلك كتب بيرم المقال، وله تراث هائل فى كتابة المقال، وجمعت جريدة الجمهورية بعضه، وهناك مجلدان جمعهما أحد الباحثين فى تونس كان بيرم كتب سلسلة مقالات فى المجلة التى أصدرها فى تونس، ولن يصلا إلى مصر، وأعتقد أن تراث بيرم المتناثر والمشتت والمحجوب والمستبعد بفعل فاعلين، لابد أن تتولى جمعه مؤسسة ثقافية كبرى، حتى لا يضيع تراث الرجل، أو يعبث به عابث، مثلما استبعدوا ماكان كتبه بيرم فى 14 نصا فنيا تتناص مع النص القرآنى فى الصياغة، ولكن المتربصين ببيرم هاجموه بقوة، حتى جعلوه لا يعيد نشرها، وكان يتضايق عندما يشير إليها أحد، وبمناسبة هؤلاء المتربصين والمتشددين، عندما أصدر بيرم مجلته «المسلة» أثناء ثورة المصريين عام 1919، وتنطلق شرارة الثورة بقوة بعد اعتقال سعد وزملائه فى 8 مارس 1919 ونفيهم لجزيرة مالطة، ويتضامن بيرم مع طلبة المعاهد الدينية والمدارس الذين قرروا الإضراب فى الاسكندرية يوم 12 مارس احتجاجا على سلطات الإنجليز، ويصدر بيرم مسلته وفيها هجوم حاد على مفتى الديار المصرية الشيخ «محمد بخيت» تاذى كان يمالئ الإنجليز وعميلا لهم، وكان يهاجم سعد زغلول بضراوة، فما كان من بيرم إلا وقد كتب قصيدة ونشرها فى العدد الأول يقول فيها:

 

alt

 

«أول مانبدى نصلى على النبى

 

نبى وطنى يلعن أبوك يا بخيت

 

ثانى كلامى وفد مصر بلادنا

 

ولع شموعه والتقى الكبريت

 

ثلاثين سنة يا مصر واحنا فى ضلمة

 

لما حدايتنا ربت الكتاكيت

 

راحم رجال الوفد وادى فرنسا

 

أم الأدب والحظ والتنكيت».

 

ويجن جنون الشيخ بخيت ويهاجم بيرم ويكيد له ويتهمه بالكفر والإلحاد، ولكن بيرم كذلك يترصده ويجعل منه مسخرة ويصفه فى كتاباته الزجلية بأحط الأوصاف من الشيخ كسفريت إلى الكافر الحادى عشر، وتظل هذه المساجلات بينه وبين الشيخ بخيت وأمثاله، حتى يتم نفى بيرم إلى خارج البلاد بسبب القصيدة الشهيرة التى هاجم فيها الملك فؤاد، وفى حقيقة الأمر أن تربصا متعدد الوجوه كان يحيط ببيرم، فهو الشاعر المقلق والساخط والجرىء، إنه تعدى دور الشاعر إلى أدوار أخرى، خاصة بعد ارتباطه بالشيخ سيد درويش وكتب له عددا من الأغانى والأناشيد التى كانت تشعل الروح الوطنية المصرية، ويكتب بيرم فى مذكراته أن سيد درويش هو أمل من دفعه لتأليف أول أغنية حماسية فى حياته والتى يقول فيها:

 

«اليوم يومك يا جنود

 

متجعليش للروح تمن

 

يوم المدافع والبارود

 

مالكيش غيره فى الزمن

 

هيا اظهرى عزم الأسود

 

فى وجه أعداء الوطن».

 

لذلك كان بيرم مستبعدا ومنفيا، وعاش حياة قاسية فى المنفى الباريسى، وارتبط بسلسلة أعمال صعبة جدا، أورثته أمراض كثيرة مثل مرض الربو الذى رحل بسببه، حتى بعد عودته إلى مصر ظل يعانى من تلك الأمراض، وظل كذلك يعانى من ضيق ذات اليد، وكان يكتب فى الصحف والمجلات بغزارة، حتى يغطى مصاريف أسرته الكثيرة العدد، وقد عانى بيرم فى حياته ما لم يعانه شاعر آخر، وكان يتحسر على نفسه وهو يصف نفسه بموللير زمانه، وعندما رحل فى 5 يناير 1962 رثاه محبوه ورفاقه، وعلى رأسهم صلاح جاهين، وهناك نص مسرحى كتبه الناقد الراحل سيد خميس، وقام ببطولته الفنان سعيد صالح، وكان يعرض فى أحد الرمضانات، وأتمنى أن ينشر هذا النص ويُعاد تمثيله حتى نتعرف على زوايا تكاد تكون مجهولة فى حياة بيرم المصرى قلبا وقالبا.

 
 
Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 15 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 15 مارس 2013 

alt

 

يا نفسي لا توصي

حريص ومن حرصي

على بلدي مش ساكت

هاقول وما في نفسي

 

عن مركبه وموجه

دفة فـ أيدين عوجه

دخلت بيها في هوجه

لا تشيل ولا ترسًى

 

وفكرة كانت  بٍكره

حبلانه بالبذرة

شالت هموم بُكره

والفرح صار منسي

 

 

الحلم كان صاحب

مليح ويتصاحب

من قوتُه ساحب

قلبي مع حسي

 

فين راح ما قاليش

ساكت ما يحكيش

بين عسكر وشاويش

محبوس كما يأسي

 

ضُمي العيال يا أمه

دي العزوة في اللمه

تبعد قلوب سامه

عنيهم على ورثي

 

سامحي اللي تاب سامحي

أما اللي خطف فرحى

واللي بأيديه جرحى

غضبك عليه خُصي

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 15 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 13 مارس 2013 

الخرفان اول ما تشوف الصورة ديه بتتجن بالعند فيهم
هنشوف صورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تستاهل كام لايك
وكام كومنت فيها الله يرحمك
كوكـاا

سلام للشموخ لرمز العروبة

أترحم يا مصرى ميت ألف نوبة

اما اللى هدوا ..  اللى هو بناه

فاحدف عليهم ميت ألف طوبه

             

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 13 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 11 مارس 2013 

alt

انكشفت الرؤية  وأصبحت جلية ، وانقطع البث  عن المخادعين والمشوشين معاً ، وانكشف الوجه الحقيقي  لكل طيف من الاطياف السياسيه التى صًدعتنا بوعود معسولة ،  وزخارف الكلام والمصطلحات السياسيه التى اصبح الشعب المصرى كله ،  بسيطة قبل مثقفه عالما بها أكثر من المتفوهين انفسهم   .

 

خدعونا وفى عز نشوتنا  بثورتنا من قالوا  : أن الانتخابات البرلمانيه  أولى وأهم  من الدستور فى الأسبقية  ..... وأن فيها  استقرار البلاد وأمن وأمان للعباد ، ثم لمسنا  بأنفسنا  أن الامن والأمان بيد الله تعالى وحده وأننا لو كنا واجهنا الاستفتاء بـــ لا ،،، ما كنا وصلنا لما نحن فيه .

 

خدعونا ترزية القوانين ومدعوا المفهوميه هؤلاء الذين  صاغوا مواد دستوريه أقيمت على ِأساسها أول انتخابات لمجلس شعب بعد الثوره وبإرادة حرة  وضع فيها الشعب أحلامه ، فنسفتها جره قلم احد المحامين ،  مما تسبب فى خسارة ماليه كبيره كنا فى حاجه ماسه لها ،  وكان لها من الاثار السلبيه الكثير منها ..  التشكيك فى نزاهة القضاء المصرى الشامخ  وحصار المحكمة الدستوره ومنعها من اداء عملها وإصدار أحكام هامه .

خدعونا فقالوا : أنهم لم ولن يرشحوا من يمثلهم لخوض الانتخابات الرئاسية ، حتى لا يقال أنهم طمًاعين ومستحوذين وكذًابين وأثبتوا هم والواقع  بعد ذلك صدق كل هذه المخاوف .

 

خدعونا فقالوا : أن اختيار رئيس ذو صبغه اسلاميه سياسيه  تابع لجماعة منظمة كبيرة ،   لها تاريخ من النضال ، تمتلك مشروع سحرى ونهضوى كبير ،  قادرة حشد الجماهير وعلى عمل سلاسل بشريه تسد عين الشمس ..هو خير لمصر وللمصرين ، ولما صدقنا وآمنا ..... كان الخراب والدمار والذل والعار .

 

خدعونا فقالوا :  أن لجنة استرداد الاموال المنهوبة تعمل ليل نهار على استرداد اموال الشعب التى نهبها النظام السابق ،  وان المليارات فى طريقها سريعا وقريبا لنا ، واتضح الان بما لا يدع مجال للشك وبالمستندات ان لا مليارات ولا يحزنون ،  وأن هذه اللجنة قد بددت من اموالنا فى هذه المرحله العصيبة ، ما يقرب من النصف مليار جنيه ، هى عبارة عن مصاريف انتقال لهذه اللجنة المزعومة التى استفاد اشخاصها ولم تستفيد مصر  بقرش صاغ  واحد من عملها .

 

خدعونا وما أكثر الخدع  وما أكثر الخادعين  والمنافقين و المنتفعين ، وما اشد عذابهم فى الدنيا والاخره ، الذين لم يعتبروا  بما حدث لمبارك ونظامه ، وأما مصر فلها الله الذى لم يخذلها أبدا طوال تاريخها الذى تتغنى به الامم ، و سوف تنهض بشبابها وبعلمائها وسوف يذكر التاريخ كل ما حدث وسوف يحاسبهم الله على تقصيرهم فى الامانه التى حملوها وفرطوا فيها  .... إذ أن الله يقول : {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِوَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَاالْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا} (72) سورة الأحزاب  

Tags التصنيف: مقالات كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 11 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 06 مارس 2013 

 

alt

معلهشى يا صاحبى احنا بنتباع

لصهاينة حلالنا وللآتباع

                              بقينا بضاعة

فى ايد دى جماعة

لحمنا حى إنصاص وارباع

إحنا بنتباع

أهرامنا وهولنا ومسلات

بكره نشوفها فى ايد خواجات

صكوكنا ذواتى وبدولارات

تورطه وتركه وكله متاع

إحنا بنتباع

دم الشُهدا فى الميادين

رخيص من رخصه اتساوى بالطين

ميزان العدل أبو السلاطين

فى وسط الزحمه اتزحلق ضاع

إحنا بنتباع

سوط السلطة هو الصوت

واللى يفكر يعلا يموت

خوف السايب للمربوط

فكر قديم مستهلك ماع

إحنا بنتباع

كلام ف كلام مرصوص بتقال

وعد ف وعد إفتل فى حبال

ياما الشعب الطيب شال

طويل الصبر جنابه وساع

إحنا بنتباع

فين  الحل يا شيخ ما تحل

فرزنا عزلًنا سجنًا الفٍل

كنا عشانك شمس وضل

وأما جنينا خصام وصراع

إحنا بنتباع

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 06 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 01 مارس 2013 

هذه الصوره نشرها أحد نشطاء الفيس بوك الموالين للإخوان المسلمين على صفحته الشخصية ،  مدعيًا أن صديق له مقيم بألمانيا قد شاهدها على إحدى اشجار الحدائق وأكد له  أنها حقيقيه ، ونسى هو وصديقه أن زمان المعجزات قد ولا !!!!!!!!!!!!!

وكان منى هذه التعليق شعرا :

  

الرئيس مرسى على احد الشجرات بالمانيا
تعليقك هام جدا ويا ريت الناس تفكر الاول
===========================
و صلـتني بالأمس هـذه الرسـاله العـجيبه من الأخ (قـاسم الزبـداني) من قـريـة (الغـزلانيه) بـريف دمشق ، و المقيم حاليًـا كـ لاجئ سياسي في ألمـانيـا ، بعد ان دمـر شبيحة الأسد منزله، و قتلوا أحد أبنـاءه
و قـد أرفق الأخ قـاسم بـارك الله فيه هذه الصوره مع رسالته و التي أقوم اليوم بـنشرهـا بـعد أن تأكدت من شخصه، و حادثني بـنفـسه هاتفيًـا بالأمس من ألمـانيـا
و يقول الأخ قـاسم تعـليقـًـا على الصـوره:
الأخ العزيز أبــو مُصـعـب
بعد السلام عليكم و رحمة الله و بـركـاتــه
قمت في عطـلة نهـايـة الإسـبوع المـاضيـه ،بـإصطـحـاب زوجتي الثـانيـه أم فـراس ، و أبنـائي هشـام ، و عـصـام و فـراس و نـضـال و مـروى و أحمد و أبو القـاسم .. و قـررنـا جميعًـا قضـاء يوم بأحد الحدائق القريبه من المـلجأ الذي نسكن به في برلين ، و الذي أسكنتنـا به الحكومه الألمـانيه
كنـا نريد أن نـجلسُ على الحشائش الخضراء، و نتسـامـر و نتنـاول طعـام الغـذاء معـًـا و نحـاول ان نـخـرج قليـلا من أجـواء الحـرب و الدمـار التي عشنـاهـا خـلال العـام المـاضي بأكمـلـه ثم قـررنـا أن نـلعب لعبة (السبع طـوبـات) كمـا تسمونهـا في مصـر ، و التي لعبتهـا مع أقـراني أثنـاء دراستنـا في كلية أصول الدين بجـامعة الأزهر فترة الشبـاب و أثنـاء ركض إبنتي الصغيره مروى ، و محـاولتهـا تجنب ضربتي و رص الطـوبه الـسـابعه و الأخـيـره .. فإذا بي أفـاجأ بهـا و قـد تسمرت أخي أبو مصعب و تيبست ساقـاهـا و تجمدت بـلا حـراك..فسألتهتا مـا بـك يـا مروى ؟ لم لا تـركضـين؟ فقـالت لي .. أنـظر يـا أبي إلى هذه الشجـره ، عليهـا وجه الرجـل الـذي يأتي في التلفـاز كل يوم
فتعجبت و الله لما تقول ، و نـظرت إلى مـا تنظر إليه
فـ وجدت صورة الرئيس محمد مرسي و قد إرتسمت على جذع الشجره في وقـار و هيبه
فـخررت و الله سـاجدًا و كبرت الله من روعة وعـظمـة مـا رأيت
و عندمـا حـاولت الإقتـراب من الشجره ، و رؤية إمـا إذا كان النحت الذي عليهـا ربـانيًـا ، أم من صنع البشر
فإذا بي أفـاجأ بسيل هـادر من قوات الأمن ، و كأنهم كـانوا على علم بـموقع هذه الشجـره، و مـا عليهـا،
وطلـلبوا منـا الإبتعـاد عنها فورًا.. ثم امرونـا بالخروج من الحديقه بأكملهـا و قـاموا إغـلاقهـا
و هي مغلقه حتى الآن
يـريدون أن يطفـؤوا نور الله ، و الله متمم نوره
و نور الله دائم لا ينطفئ
و الحمد لله الذي هدى (ام فـراس) إلى إلتقـاط هذه الصوره بسرعه ، قبل أن تلحق بنـا قوات الشرطه
...
و هاهي الصوره أمـامكم كما أرسلها لنا الأخ قـاسم بارك الله فيه
...
أبــو مُصـعــب
الرواية منقولة 

 

 

شاالله  شاالله يا شيخ مرسى

يا كابس ع النفوس ومتوصى

بركاتك حتى فى أوربا  !!!!!

طُيًرت العقل من رأسى

 

Tags التصنيف: شعر كتب من طرف: shafiek1968
بتاريخ : 01 مارس 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم




\/ More Options ...
shafiek1968
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» shafiek1968
  • مجموع التدوينات » 461
  • مجموع التعليقات » 3
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة